الأنظمة الحكومية الأساسية
مشاركة الصفحة
التطبيقات السحابية الحكومية
سياسة الحوسبة السحابية أولا
تم إصدار سياسة “الحوسبة السحابية أولا” للمملكة العربية السعودية من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات عام 2020 حيث حرصت الحكومة على تعزيز استخدام الحوسبة السحابية رسميا. وتفيد سياسة "الحوسبة السحابية أولا" هذه في نمو عدة عناصر، بما في ذلك المقياس، المحاكاة الافتراضية، المرونة، التكلفة، الكفاءة، توجيه الخدمة، المرونة، وما إلى ذلك. وتوضح السياسة كل ما يتعلق بها وتشير إلى الجهات الحكومية التي تغطيها، بالإضافة إلى تسريع الاعتماد والنظر في خيارات الحوسبة السحابية عند اتخاذ قرارات استثمارية جديدة تتعلق بتقنية المعلومات. كما تشجع السياسة القطاع الخاص على اتباع سياسات مماثلة باعتماد سياسة "الحوسبة السحابية أولا" في منشآته.
السحابة الحكومية "ديم"
تعد منصة السحابة الحكومة "ديم كلاود" أحد الحلول التقنية المبتكرة في مركز المعلومات الوطني التابع للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، والتي تسهم في تقديم خدمات الحوسبة السحابية بالاعتماد على أحدث التقنيات دعما لتوحيد الجهود وتمكين الجهات الحكومية من تحقيق التحول الرقمي. تعمل ديم كلاود على دمج وتوحيد مراكز بيانات الجهات الحكومية في منصة واحدة آمنة. اعتبارًا من 1 يوليو 2023، دُمج 237 مركز بيانات حكومي و183 جهة حكومية وأكثر من 94000 صندوق بريد إلكتروني في "سحابة ديم"، مما مكن من تقليل استهلاك الطاقة بأكثر من 64 ميجاواط، وتقليل أكثر من 608 آلاف طن من انبعاثات الكربون وتوفير 5.6 مليار ريال سعودي (حوالي 1.5 مليار دولار أمريكي).
مكتب السحابة الحكومية
تم تأسيس المكتب في عام 2021 ويؤدي دورًا حيوياً في إدارة العلاقة بين الجهات الحكومية ومقدمي الخدمات السحابية. ويضمن المكتب توافق اعتماد الخدمات السحابية والاستفادة منها مع أهداف الحكومة ومتطلبات الأمن والتزامات الامتثال وتوقعات الخدمة. ويوجد حاليًا أكثر من 30 مزود خدمات سحابية مسجلاً في المملكة العربية السعودية.
يعمل مكتب السحابة الحكومية على ثلاثة ركائز رئيسية:
- تحديد الاتجاهات الاستراتيجية وخلق الزخم: تحديد الاتجاهات الاستراتيجية المرتبطة بحوكمة نظام الحوسبة السحابية ووضع الضوابط والمبادئ التوجيهية لتحقيق الأهداف.
- تفعيل المنظومة وتمكينها: توفير الخدمات التي تعزز الوعي وتبني القدرات والعمل مع الجهات الحكومية والموردين.
- مراقبة النتائج وقياس الأثر: مراقبة أداء البرنامج، وتتبع الأثر المحقق، وضمان مستوى الامتثال، وإجراء مراجعات دورية للتقدم الذي يتم إحرازه في الأعمال.
يهدف البرنامج إلى تسريع تبني الحوسبة السحابية داخل الجهات الحكومية، وإشراك مجموعة من أصحاب المصلحة للتعاون، وتنسيق الجهود، والتطوير المستمر لقدرات السحابة الوطنية. تتضمن الأهداف الرئيسية ما يلي:
- رفع جدارة الإنفاق الحكومي على الخدمات الرقمية.
- رفع جودة الخدمات الحكومية ومستوى رضا المستفيدين عنها.
- تعزيز المحتوى المحلي في الجهات الحكومية من خلال اعتماد الحوسبة السحابية.
- تعزيز الاستثمارات ورفع مستويات المشاركة في قطاع الحوسبة السحابية وما يتعلق بها.
- الارتقاء بالتجربة الرقمية
البنية المؤسسية الحكومية
تعد البنية المؤسسية الوطنية المرجع الوطني لتطبيق البنية المؤسسية في القطاع الحكومي من خلال تطبيق ممارسات ومعايير ومنهجيات وضوابط وطنية موحدة لدعم التحول الرقمي في الجهات الحكومية للوصول إلى حكومة ذكية متكاملة برؤية وطنية موحدة تضع المواطن أولاً. وهي تتضمن الممارسات والضوابط اللازمة لتنفيذ رؤية واستراتيجية الجهة الحكومية من خلال إجراء التغييرات اللازمة لمواءمة الأعمال (العمليات والخدمات) مع تقنية المعلومات (التطبيقات والبيانات والتقنية)، حيث توفر البنية المؤسسية الوطنية نماذج ومعايير وإرشادات لتعزيز تنفيذ وممارسة البنية المؤسسية وتسريع التحول الرقمي لتحقيق أهداف الرؤية.
أولت الحكومة اهتماما كبيرا لتطبيق ممارسات البنية المؤسسية الوطنية حيث أصدرت في عام 2015 المنهجية الوطنية للبنية المؤسسية وإطار قياس نضج ممارسات البنية المؤسسية الوطنية. واستمرت بالتحسين المستمر لهذا الإطار وفق آلية واضحة تدرس مدى تبني ممارسات البنية المؤسسية الوطنية، وإيجاد فرص التحسين حتى صدور الإطار التنظيمي لأعمال الحكومة الرقمية في عام 2022.
استناداً إلى اختصاصات هيئة الحكومة الرقمية في تنظيم الحكومة الرقمية، عملت الهيئة على تطوير وصيانة إطار شامل ومتكامل لتبني ممارسة البنية المؤسسية الوطنية من خلال دراسة وفهم التحديات التي تواجه الجهات الحكومية في الوقت الحاضر. تم بناء قاعدة معرفة في المملكة في هذا المجال من خلال العديد من المبادرات التي واصلت الهيئة من خلالها الوصول إلى أعلى مستويات النضج في تبني ممارسات البنية المؤسسية الوطنية لدى الجهات الحكومية والجهات الأخرى التي تسعى إلى ذلك.
إطار التشغيل البيني الحكومي
المعيار الوطني للتشغيل البيني
تم نشر المعيار الوطني للتشغيل البيني لأول مرة في عام 2006 كجزء من مبادرات الاستراتيجية الرقمية السعودية الأولى. ولقد تمت مراجعة الإصدار الحالي في عام 2019 وهو جزء من إطار "يسر" للتشغيل البيني والذي يركز على مجال قابلية التشغيل البيني للبيانات ويهدف إلى تحقيق التكامل بين الحكومات وتقاسم الخدمات، ولا غنى عن تحديد تعاريف مشتركة للبيانات وهياكل البيانات. توفر هذه المعايير القياسية الإرشادات اللازمة لضمان قابلية التشغيل البيني والتكامل وسهولة نقل وإعادة استخدام الأنظمة عند الجهات الحكومية من خلال استخدام قناة التكامل الحكومية.
معايير التشغيل البيني للصحة الإلكترونية
تركز وزارة الصحة في الحكومة السعودية على معايير التشغيل البيني لحساسية مشاركة البيانات بين المواقع والكيانات المختلفة. ولقد وضعت مجموعة من الوثائق المتعلقة بقابلية التشغيل البيني تحدد المبادئ التوجيهية واللوائح الأساسية لضمان تبادل البيانات القابلة للتشغيل البيني. تطبق معايير التشغيل البيني هذه على أنظمة المعلومات الحالية وكذلك الأنظمة المستقبلية التي ستتبادل المعلومات الصحية. وعلى وجه الخصوص، تنطبق معايير قابلية التشغيل البيني هذه على نشر المنصات الالكترونية لتبادل معلومات الصحة. يمكن العثور على أمثلة في المركز الوطني للمعلومات الصحية (NHIC) مثل:
- تمكين قابلية التشغيل البيني للصحة الإلكترونية القائمة على المعايير IS0010 مواصفات قابلية التشغيل البيني الأساسية للصحة الإلكترونية السعودية للتحصين الإصدار 1.0 أبريل 21, 2016
- تمكين قابلية التشغيل البيني للصحة الإلكترونية القائمة على المعايير IS0003 مواصفات قابلية التشغيل البيني الأساسية للصحة الإلكترونية السعودية لمشاركة نتائج المختبر المشفرة أبريل 21, 2016
قناة التكامل الحكومية (GSB)
تعتبر قناة التكامل الحكومية منصة موحدة لتسهيل التبادل الإلكتروني السلس للخدمات الحكومية المشتركة بين الجهات، مما يضمن الدقة والسرعة والأمان عبر الشبكة الحكومية الآمنة. ويعتبر ذلك أمراً ضرورياً في تأمين مشاريع البنية التحتية الوطنية المتكاملة، والتي تم إنشاؤها وإدارتها من قبل برنامج يسر في عام 2009، ثم نُقلت إلى الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في عام 2022.
تمكن قناة التكامل الحكومية من نقل الخدمات الحكومية المختلفة إلكترونياً، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر السجل التجاري، والصكوك العقارية، ونتائج قياس، والملفات الصحية، ورخص المؤسسات، وأوامر الدفع. وتهدف إلى تفعيل تبادل البيانات بشكل آمن بين الجهات الحكومية المخولة باستخدام البيانات لتقديم الخدمات بكفاءة ودقة. تقدم المملكة أكثر من 6 آلاف خدمة حكومية إلكترونية، وتسجل 4 مليارات معاملة رقمية سنوياً. ويخلق هذا التقدم طلبًا كبيرًا على مراكز البيانات باعتبارها البنية التحتية الحيوية للاقتصاد الرقمي. وقد دمج التحول الرقمي جهود الحكومة لإنشاء أساس قوى وبنية تحتية وطنية تدعم هذا النمو في التحول الرقمي.
المؤشرات والأرقام:
- ربط 220 مستفيدًا
- تنفيذ أكثر من 240 خدمة
- إجراء أكثر من 595 عملية
- منح ما يقارب 13120 تصريحاً للمستفيدين
- أكثر من 4 مليار عملية سنويا
حساب الخزانة الموحد (TSA)
أُنشئ حساب الخزانة الموحد في عام 2018 لتوفير قدر أكبر من الشفافية فيما يتعلق بالموارد المالية للحكومة، وزيادة كفاءة التخطيط المالي، وتعزيز الانضباط المالي. وهو نظام تقني متقدم لإدارة النقد والسيولة والمعالجة المركزية للمدفوعات الحكومية والتحكم ومراقبة هيكل الحسابات المصرفية والمطابقة المصرفية التلقائية.
أُنشئت الوكالة المساعدة لإدارة النقد في وزارة المالية بين عامي 2020 و2021، وتم إشراك 79 جهة حكومية في المرحلة التجريبية لحساب الخزانة الموحد. وتضمنت هذه المرحلة أيضًا بناء نظام إدارة الخزانة (TMS) الذي شكل نقطة تحول مهمة في تنفيذ وتعزيز عمليات الأتمتة. بحلول عام 2023، تم تسجيل 188 جهة حكومية في حساب الخزانة الموحد، وتقليص الحسابات المصرفية التجارية إلى 4251 حسابًا، مما ساهم في تسريع سداد النفقات وتحسين الرؤية النقدية اليومية من خلال زيادة سرعة تركيز النقد مع تعزيز أتمتة عمليات الخزانة.
يعمل حساب الخزانة الموحد بشكل أساسي كنقطة تجميع نقدية واحدة، مما يسهل عمليات التحصيل والصرف المركزية لتجنب أرصدة النقد الخاملة في الحسابات المصرفية غير المستخدمة ولتعظيم الاستفادة من الفوائض النقدية. ويغطي الوظائف الأساسية المتمثلة في تركيز الإيرادات الحكومية، وصرف النفقات، وإدارة النقد، ومراقبة النقد والسيولة، واستثمار أي فائض نقدي، وتحسين هيكل الحسابات المصرفية الحكومية. ويتميز بإمكانياته المتقدمة في التعامل مع المدفوعات والتكامل مع عمل المركز الوطني لإدارة الدين وقدرته على التكامل مع مختلف الأنظمة التقنية في وزارة المالية والبنك المركزي السعودي. ويستخدم برنامج الخزانة (Quantum) مع واجهة بوابة الدفع (Trax) التي تربط نظام إدارة المعلومات المالية مع أنظمة البنك المركزي السعودي. ومن المقرر إجراء المزيد من التحسينات على حساب الخزانة الموحد من خلال المراجعة المستمرة والتعديلات على سياسات وإجراءات وأنظمة إطار حوكمة الخزانة.
نظام معلومات المشتريات الإلكترونية
تعمل منصة الخدمات المالية الإلكترونية (اعتماد) على توحيد وتسهيل عملية تقديم العطاءات والمشتريات الحكومية لجميع القطاعات الحكومية، وتعزيز الشفافية بين القطاعات الحكومية من جهة وبين الجهات المنافسة من جهة أخرى. وتتيح البوابة لأكبر شريحة من المتنافسين الوصول إلى العطاءات، وتعزيز التنافسية وتحسين جودة المشاريع الحكومية. وتعد البوابة بوابة رقمية بالكامل لنشر المناقصات الحكومية، وتلقي الدعوات، والحصول على الكراسات، ومسح العطاءات، ومنح العقود، مع إعطاء الأفضلية الأولى للشركات الصغيرة والمتوسطة المعفاة من التأمين الأولي.
نظام إدارة الديون (DMS)
تأسس المركز الوطني لإدارة الدين (NDMC) عام 2015 لتأمين احتياجات المملكة العربية السعودية التمويلية بأفضل تكاليف التمويل على المدى القصير والمتوسط والطويل وعند درجة مقبولة من المخاطر بما يتوافق مع السياسات المالية وما يسهم تسهيل وصول المملكة إلى الأسواق المالية الدولية المختلفة بأسعار عادلة. ولمراقبة وإدارة الدين العام، قام المركز الوطني لإدارة الدين بتطوير واستخدام النظام المركزي لإدارة الدين، والذي يمكن المركز من الحصول على نظرة عامة على الدين العام في الوقت الحاضر. وبحكم اختصاصات المركز، تمكن من تقديم الخدمات الاستشارية واقتراح خطط التنفيذ للجهات الحكومية والشركات التي تمتلك فيها الحكومة أكثر من 50٪ من رأس مالها والمؤسسات العامة التي تعمل في مجال اختصاص المركز كجمع ومعالجة ومتابعة بيانات الدين العام المباشر وغير المباشر، التفاوض على الديون، التفاوض على إعادة هيكلة الدين أو إعادة التسعير أو إعادة التعاقد عليها، أو الخدمات المتعلقة بسياسات التحوط، أو إدارة علاقات المستثمرين في شؤون التصنيف الائتماني لأدوات الدين العام، أو غيرها من الخدمات ذات الصلة.
نظام إدارة الاستثمارات العامة (PIMS)
صندوق الاستثمارات العامة
صندوق الاستثمارات العامة هو المحرك الذي يقود عملية التحول في اقتصاد المملكة العربية السعودية. ويهدف إلى الاستثمار بنشاط على المدى الطويل لتحقيق أقصى قدر من العوائد المستدامة، وأن يكون الشريك الاستثماري المفضل للفرص العالمية، وتمكين التنمية الاقتصادية وتنويع الاقتصاد السعودي. قام الصندوق ببناء محفظة استثمارية غنية من الشركات عبر مختلف القطاعات في المملكة العربية السعودية وخارجها، بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030. ويشمل ذلك المشاريع العملاقة المصممة لتحفيز الاقتصاد، ومن المتوقع أن تتوسع فوائدها بشكل كبير إلى ما هو أبعد من قطاعي العقارات والبنية التحتية، مما يساعد على تنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط، نظراً إلى حجم هذه المشاريع.
كما يراقب الصندوق أداء شركات المحفظة من خلال ممارسة حقوقه كمساهم لتحقيق أقصى عوائد لجميع المستثمرين وتحقيق أهدافه الاستراتيجية. ويتبع الصندوق آلية واضحة ومنهجية واحترافية في اختيار قطاعاته الاستثمارية، حيث يعتمد على سياسة استثمارية خاصة بكل قطاع ويوضح الأهداف الاستثمارية لكل محفظة من محافظه. كما توفر هذه الآليات التفاصيل الضرورية مثل الأصول المسموح بها، والأهداف المحددة، ومؤشرات الأداء الرئيسية، ودرجة تحمل المخاطر. وأطلق صندوق الاستثمارات العامة في إطار مهامه، نظام إدارة الاستثمارات العامة (PIMS) بهدف الإشراف والتأكد من التحكم في جميع الاستثمارات التي يقوم بها الصندوق وغيره من الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية وخارجها. ويعد نظام إدارة الاستثمارات العامة (PIMS) حاسماً لضمان تطبيق نفس المعايير الصارمة في جميع أنحاء المملكة، مع وضع إرشادات شاملة لكافة المشاريع الممولة من الحكومة.
استثمر في السعودية
"استثمر في السعودية" هي العلامة التجارية الوطنية لجذب وترويج الاستثمار في المملكة العربية السعودية، ويهدف إلى تسهيل الاستثمارات التي تدعم النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية وتضعها في طليعة عالم الأعمال العالمي.
تهدف استثمر في السعودية إلى تقديم رسالة واضحة وموحدة وفعالة حول فرص الاستثمار في المملكة للمستثمرين الأجانب والمحليين وشركات القطاع الخاص. وهي بذلك تعد نقطة الاتصال الأساسية للمستثمرين الأجانب الذين يسعون للحصول على المساعدة قبل وأثناء وبعد دخولهم المملكة. توفر استثمر في السعودية منصة استثمارية موحدة تخدم الحكومة والجهات الحكومية ذات الصلة في الترويج للمملكة كوجهة استثمارية جاهزة للمستقبل، وبالتالي المساهمة في تحقيق رؤية 2030.
نظام إدارة معلومات الضرائب والجمارك
تتولى هيئة الزكاة والضرائب والجمارك مسؤولية تحصيل الزكاة والضرائب والرسوم الجمركية مع تحقيق أعلى مستوى ممكن من امتثال دافعي الضرائب وفقًا لأفضل الممارسات. كما تتولى الهيئة تنظيم وإدارة كافة الأنشطة المرتبطة بعمليات الموانئ والجمارك لتحقيق أعلى مستوى من الالتزام والإنتاجية والقدرة التنافسية بهدف مساعدة المملكة في التحول إلى مركز لوجستي عالمي مهم من خلال تعزيز التجارة والحفاظ على الأمن الوطني. ولتحقيق هذه الأهداف، تم إطلاق عدة منصات رئيسية:
- النظام الضريبي "إيراد"، وهو منصة موحدة للزكاة والضرائب أُطلقت في عام 2016، تستضيف أكثر من 150 خدمة إلكترونية تمكن المستخدمين من دفع القيم الزكوية والضريبية. ويعد هذا المشروع أحد أهم مشاريع زاتكا في التحول الرقمي كونه يتيح تبادل البيانات مع أنظمة حكومية أخرى.
- "النظام الجمركي منافذ، وهو عبارة عن منصة جمركية موحدة أُطلقت في عام 2002، تجمع كافة الخدمات الجمركية في مكان واحد مما أسهم في تنظيم الاستيراد والتصدير والسلع المتداولة. يهدف النظام إلى تسهيل وتنظيم ومراقبة حركة البضائع عبر المنافذ الجمركية بشكل فعال وآمن.
- نظام الفاتورة الإلكترونية “فاتورة” يتيح للجهات التجارية إصدار وإرسال ومعالجة الفواتير ومذكرات الخصم والائتمان مع الجهات التجارية الأخرى بشكل إلكتروني متكامل. ومن المتوقع دمج المنصة قريبًا ضمن نظام الزكاة والضرائب والجمارك المركزي.
- منصة زكاتي هي منصة إلكترونية تهدف إلى إيجاد بيئة زكوية متوازنة ومتكاملة، أي تمكين المواطنين وقطاع الأعمال من دفع زكاتهم بسلاسة وسهولة عبر قنوات الدفع الإلكتروني لإيصالها مباشرة إلى المستحقين.
نظام إدارة الموارد البشرية (HRMS)
"مسار" هي منصة وطنية مركزية لإدارة وتطوير الموارد البشرية. تمكن مسار من تقديم الخدمات للوزارات والهيئات الحكومية والموظفين والأفراد وفقا للوائح الموارد البشرية. وتوفر المنصة، التي أنشأتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حزمة من الخدمات الإلكترونية الداعمة للجهات الحكومية لتطوير مواردها البشرية لصقل وتطوير قدرات موظفي الحكومة.
نظام الرواتب
يرتبط نظام الرواتب بنظام إدارة الموارد البشرية من خلال منصة الخدمات المالية الإلكترونية "اعتماد" والتي تعزز الدفع المنتظم لموظفي القطاع العام.
نظام معلومات التأمينات الاجتماعية
أنشأت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية نظام معلومات التأمينات الاجتماعيةبصفتها جهة حكومية مسؤولة عن توفير الحماية الاجتماعية والتغطية التأمينية في المملكة العربية السعودية. ويشمل الموظفين المدنيين والعسكريين السعوديين والعاملين في القطاع الخاص وكذلك العاملين بنظام الأجر المقطوع في القطاع العام. وتقدم خدمات للأفراد تمكنهم من الاستفادة من حقوقهم في التأمينات الاجتماعية التي يكفلها النظام وخدمات للشركات تتيح لها إدارة وتسديد اشتراكات التأمين الاجتماعي الخاص بموظفيها.
تعمل أنظمة التقاعد والتأمينات الاجتماعية على تنظيم شؤون التقاعد للموظفين المدنيين والعسكريين، ورعاية الموظفين العاملين في القطاع الخاص والعاملين بأجر مقطوع في القطاع الحكومي لتوفير حياة كريمة لهم ولأسرهم بعد ترك العمل بسبب التقاعد أو العجز أو الوفاة. كما توفر هذه الأنظمة الرعاية الطبية والتعويض في حالات إصابات العمل أو العجز المهني من خلال فرع الأخطار المهنية والذي يطبق إلزامياً على العمال السعوديين وغير السعوديين في سوق العمل السعودي. كما تعمل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية جاهدة على مساعدة العمال السعوديين الذين يتركون العمل بسبب ظروف خارجة عن إرادتهم من خلال دفع تعويضات التعطل عن العمل (ساند) وتوفير برامج التدريب ودعم العاطلين عن العمل لإيجاد فرص وظيفية جديدة.
بحلول عام 2003، أصبحت جميع خدمات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مؤتمتة، بما في ذلك نظام الدفع لجميع المشتركين والمستفيدين من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ومتصلة بجميع الجهات الحكومية من خلال شبكة الخدمات الحكومية. تتمتع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ببنية تقنية متينة تأسست وفقاً لأحدث المعايير والممارسات في مجال تقنية المعلومات. وهي عبارة عن مزيج من الأنظمة الجاهزة والأنظمة التي تم بناؤها داخل المؤسسة لتحقيق أهداف وخطط المؤسسة.
ومن هذا المنطلق حرصت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على جعل التحول الرقمي والريادة الرقمية هدفاً استراتيجياً لتعزيز رضا العملاء، إلى جانب إطلاق المنصات الرقمية وموقع المؤسسة الإلكتروني لتقديم كافة الخدمات لعملائها من مشتركين ومتقاعدين وأصحاب عمل، وتحويل كافة الخدمات إلى خدمات إلكترونية متكاملة متاحة على مدار الساعة. و تبدأ رحلة العميل مع خدمات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من خلال التكامل مع خدمات "نفاذ"، مما يسهل عليه الوصول إلى خدمات التأمينات الاجتماعية بشكل موثوق وآمن.
التعليقات والاقتراحات
لأي استفسارات أو ملاحظات، يرجى ملء المعلومات المطلوبة.
تحميل...