الحج والعمرة
تُعد خدمة الحجاج والمعتمرين من أسمى الخدمات التي تفخر المملكة العربية السعودية بتقديمها، حيثُ تسعى تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين إلى تلبية احتياجات الحجاج، وتوفير كافة التسهيلات لهم لأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة. وتقدم المملكة العربية السعودية عبر منصاتها الرقمية معلومات شاملة حول أنظمة الحج والعمرة والإجراءات المطلوبة للحجاج والمعتمرين من داخلها وخارجها. كما تُشجع الوزارة على الانضمام لمبادرة (كن عوناً) التي تتيح فرص التطوع لخدمة ضيوف الرحمن.
مشاركة الصفحة

أنظمة الحج والعمرة
أنظمة الحج
تعتمد وزارة الحج والعمرة مجموعة من الأنظمة الذكية، التي تُسهل على ضيوف الرحمن مناسك الحج وتتمثل هذه الأنظمة في:
- نظام المسار الإلكتروني لحجاج الخارج: الذي يعدُّ نظاماً متكاملًا منذ بداية عمل التعاقدات الإلزامية من سكنٍ، ونقلِ وإعاشة، حتى مغادرة الحجاج إلى بلادهم سالمين مأجورين؛ إذ يوفر نظام المسار الإلكتروني وما يحتويه من تعاقدات؛ الشفافية والمقدرة الرقابية على متابعة التنفيذ، ومدى التزام كل جهةٍ بتنفيذ مسؤولياتها تحت إشراف وزارة الحج والعمرة.
إجراءات الحج
الحجاج من داخل المملكة العربية السعودية:
- زيارة الموقع الإلكتروني لحجاج الداخل وتحديد نسك الحج الذي سوف تؤديه، سواء كان حج تمتع أو حج قران أو حج أفراد.. (انقر هُنا لاستخراج التصريح)
- دفع قيمة البرنامج عبر الوسائل الإلكترونية.
- الحصول على تصريح الحج بعد إتمام الدفع.
الحجاج من خارج المملكة العربية السعودية:
يسرّت وزارة الحج والعمرة إجراءات حجاج الخارج، واعتمدت منهجية أساسها الشفافية، حيث تتطلب إجراءات حجاج الخارج:
- توقيع اتفاقيات ترتيبات موسم الحج بين وفود الدول، ووزارة الحج والعمرة، وفقاً لضوابط وشروط تلتزم بها كل جهة.
- تجهيز نظام المسار الإلكتروني لحجاج الخارج وتسجيل مزودي الخدمات بالمملكة العربية السعودية (السكن، النقل، الإعاشة، خدمات مؤسسات أرباب الطوائف)
- تنفيذ التعاقدات الإلزامية، من سكن وإعاشة وغيره، بين ممثلي الحجاج (مكاتب شؤون الحج والشركات السياحية) مع مزودي الخدمات ومراقبة جودة الأداء.
- بعد إكمال التعاقدات يتم إدخال بيانات الحجاج وإرسالها للجهات المعنيَّة لإصدار تأشيرات الحج.
- تُشرف الوزارة وتتابع الخدمات المقدمة للحجاج، وفقًا للتعاقدات المبرمة منذ وصولهم إلى منافذ الدخول بالمملكة العربية السعودية حتى مغادرتهم مأجورين إن شاء الله.
أنظمة العمرة:
- تنظيم خدمات المعتمرين وتسهيل إجراءاتهم.
- تنظيم إجراءات القادمين بتأشيرات دخول الحج والعمرة.
- اللائحة التنفيذية الخاصة بتنظيم خدمات المعتمرين.
- اللائحة التنظيمية التي تمنع غير السعوديين من التعامل في مجال إسكان الحجاج والمعتمرين والزوار.
إجراءات العمرة
- التأكد من عدم وجود ما يمنع تفعيل المرخص له لدى الوزارة، والجوازات ومركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية.
- دفع أي مبالغ مالية مستحقة نظاما على المرخص له لأي جهة أخرى.
- استكمال المرخص له للجاهزية، ويشمل ذلك: التأكد من كوادره الإدارية، وتوفر شهادات التأمينات الاجتماعية، جاهزية المواقع الثلاث وهي: (مكة المكرمة، المدينة المنورة، محافظة جدة) وتوفر كافة الآليات والتجهيزات المطلوبة.
- تقديم حزم الخدمات التي سيقوم المرخَّص له باستخدامها في طلب التأشيرات للمعتمرين للجهة المختصة بالوزارة لاستكمال إجراءات اعتمادها.
- تقديم الجزء الأول من الخطة التشغيلية للفترة (محرم _ جمادى الآخرة)، واعتمادها من الوزارة.
- تقديم الجزء الثاني من الخطة التشغيلية للفترة (رجب _ شوال)، واعتمادها من الوزارة.
- بناء أو تعديل أية ضوابط يتم إقرارها من جهات الاختصاص، للعمل بها وتنفيذها خلال فترة العمرة، مثل نِسَب وأعداد التخلف، أسقف الطاقات الإنتاجية للسفارات.
- تقديم عقود الوكلاء الخارجيين بعد استيفاء كافة متطلباتها (عضوية اتحاد النقل الجوي الدولي "الإياتا"، اعتماد العقد من ممثلية المملكة العربية السعودية في دولة الوكيل، وجود حساب في بنك معتمد، دفع الضمانات البنكية ...).
ثانياً: بعد تأكد وزارة الحج والعمرة من استكمال جاهزية المرخَّص لهم، وتفعيل أنظمتهم بناء على ما سبق في (أولًا أعلاه) تقوم الوزارة بالمهام الآتية:
- استقبال طلبات تأشيرات العمرة، في ضوء الخطة التشغيلية المعتمدة، والضوابط المعتمدة لمعالجة التأشيرات.
- معالجة بيانات قدوم ومغادرة المعتمرين، وتخلفهم.
- متابعة التقيّد (ميدانياً وإلكترونياً) بتنفيذ حزم الخدمات التي قدَّم من خلالها المعتمرون.
- مراقبة ومتابعة خدمات المعتمرين، وتسجيل ما يحدث من مخالفات، وإحالتها إلى اللجنة المختصة بذلك (لجنة النظر في شكاوى المعتمرين).
- تقديم الجزء الأول من الخطة التشغيلية للفترة (محرم جمادى الآخرة)، واعتمادها من الوزارة.
- استقبال شكاوى المعتمرين وإحالتها إلى اللجنة المختصة بذلك (لجنة النظر في شكاوى المعتمرين) وإرشاد التائهين، ومتابعة أحوالهم الصحية، وتنقلاتهم.
- التحقيق مع المرخَّص لهم ووكلائهم الخارجيين، وإصدار العقوبات.
تطبيق التسجيل الذاتي للخصائص الحيوية للحجاج والمعتمرين.
في ظل التوجيهات السامية من القيادة الرشيدة للتسهيل على الحجاج والمعتمرين، دشّنت وزارة الخارجية تطبيق التسجيل الذاتي للخصائص الحيوية للحجاج والمعتمرين عبر الهواتف الذكية؛ لتكون المملكة بذلك أول دولة تستخدم تسجيل السمات الحيوية لراغبي التأشيرات عبر الهواتف الذكية.
ويُمكِّن التطبيق طالبي تأشيرات الحج والعمرة في الدول التي سيتم تشغيل التطبيق فيها، من تسجيل الخصائص من أماكن وجودهم عبر الهواتف الذكية، ولن يضطروا إلى مراجعة مراكز إصدار التأشيرات، وبموجبها سيتم إصدار تأشيراتهم إلكترونياً. وعند قدوم الحجاج والمعتمرين إلى المملكة سيقومون فقط بعمل مطابقة دون الحاجة إلى إعادة تسجيل السمات الحيوية الخاصة بهم، وسيسهِّل ذلك عملية دخولهم عبر المنافذ التي سيقدمون عن طريقها.
الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي
تعمل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، على تقديم الخدمات للزوار؛ بهدف تمكينهم من أداء الشعائر الدينية في بيئة آمنة وطاهرة. ومن خلال موقعها الإلكتروني، الذي يقدم العديد من الخدمات التي يمكن الاطلاع عليها من خلال هذه الصفحة . كما خصصت الرئاسة في موقعها الإلكتروني جزءاً خاصاً بالمسجد الحرام، وآخر خاصاٍ بالمسجد النبوي لتمكِّن الزُّوار من الاطلاع على مرافق المساجد والخدمات التي تتوفر في كل منها. ومن ذلك:
- أبواب المسجد الحرام
- الكعبة المشرفة
- مواقع الترجمة في المسجد الحرام
- أخبار المسجد النبوي
- الروضة الشريفة
- مكتبة المسجد النبوي
برنامج خدمة ضيوف الرحمن
عن برنامج خدمة ضيوف الرحمن
شرَّف الله -سبحانه وتعالى- هذه البلاد وأهلها بخدمة ضيوف الرحمن على مر العقود، حيث إن زيارة البقاع المقدسة وأداء فريضة الحج ومناسك العمرة هي أمنية كل مسلم، فقد أظهرت القيادة الرشيدة -أيدها الله-اهتمامها البالغ بخدمة ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزائرين على أكمل وجه.
ولتعزيز دور المملكة العربية السعودية قيادةً وشعبًا في خدمة ضيوف الرحمن، وإتاحة الفرصة لأكبر عدد منهم لأداء مناسك العمرة، وخوض هذه التجربة الروحانية الفريدة، فقد دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برنامج خدمة ضيوف الرحمن كأحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030م في يوم الأربعاء 24 من شهر رمضان المبارك لعام 1440هـ.
يتمثل دور البرنامج في إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المسلمين لأداء النسك والزيارة على أكمل وجه، والعمل على إثراء وتعميق تجربتهم، من خلال رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة، وتهيئة الحرمين الشريفين، وتحقيق رسالة الإسلام العالمية، وتطوير المواقع التاريخية الإسلامية والثقافية، وإتاحة أفضل الخدمات لهم قبل وأثناء وبعد زيارتهم لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وعكس الصورة المشرِّفة والحضارية للمملكة في خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن
أهداف البرنامج
- تيسير استضافة المزيد من المعتمرين وتسهيل الوصول إلى الحرمين الشريفين
يهدف البرنامج إلى تمكين المزيد من المسلمين للقدوم إلى المملكة العربية السعودية لأداء العمرة وتسهيل إجراءات وصولهم للمملكة، وتيسير سبل وخيارات القدوم لأداء العمرة لمختلف فئات ضيوف الرحمن. ويأتي ذلك تعزيزًا وتأكيدًا للدور العظيم الذي تعتز به المملكة منذ القدم في استقبال وخدمة ضيوف بيت الله الحرام من كافة بقاع الأرض. حيث يتمحور نطاق الهدف الاستراتيجي الأول حول زيادة أعداد القادمين من الخارج لتأدية العمرة وزيارة المسجد النبوي، بما يشمل تسهيل إجراءات التأشيرات، إضافةً إلى تعزيز الطاقة الاستيعابية اللازمة لاستقبال 30 مليون بحلول عام 2030م. و15 مليون في العام 2025م بنسبة زيادة 77% مقارنة بمعتمري عام 2019م البالغ عددهم 8.5 مليون معتمر. مع الأخذ بعين الاعتبار ضمان أمن وسلامة ضيوف الرحمن بالتوازي مع الزيادة المستهدفة في أعدادهم.
- تقديم خدمات ذات جودة عالية للحجاج والمعتمرين
يهدف البرنامج إلى تمكين المزيد من المسلمين للقدوم إلى المملكة العربية السعودية يهدف البرنامج إلى تعزيز التزام المملكة العربية السعودية بخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين من داخل وخارج المملكة. على أكمل وجه، بتقديم تجربة متكاملة وسلسة تحقق رضا ضيوف الرحمن باختلاف فئاتهم واحتياجاتهم. حيث يتمحور نطاق الهدف الاستراتيجي حول رفع مستوى أداء الجهات لكي تواكب تطلعات ضيوف الرحمن ورغباتهم، ورفع جودة الخدمات المقدمة من بلد الضيف وحتى خروجهم من المملكة مروراً بكامل رحلة ضيف الرحمن داخل المملكة -من الفكرة وحتى الذكرى-، وذلك عبر العمل على رفع مستوى الخدمات المقدمة ومعاييرها ومراقبة التحسن فيها، وتحسين الإجراءات بما يضمن سلاستها وسهولتها؛ كتقليص مدد الانتظار ورفع كفاءة إدارة الحشود.
- إثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين
يهدف البرنامج لخلق تجربة روحانية ثرية لضيوف الرحمن بمختلف فئاتهم، ويأتي ذلك تأكيدًا لما تزخر به المملكة -مهبط الوحي- من تاريخ إسلامي عريق يتطلع المسلمون من أنحاء العالم لزيارته والتعرف عليه ما يجعل هذا الهدف أحد أهم المحاور التي يعمل عليها البرنامج. يتمحور نطاق الهدف الاستراتيجي حول إتاحة زيارة المواقع التاريخية والثقافية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث يستهدف البرنامج تأهيل وتطوير وتحسين المواقع التاريخية والثقافية، مثل مواقع الغزوات والمساجد والآثار التاريخية، وتعريف ضيوف الرحمن بالتراث المحلي لمكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافةً إلى تحفيز ضيوف الرحمن لتوسيع نطاق رحلتهم واكتشاف المملكة.
التطلعات
- رحلة روحانية ثرية خلال كافة مراحلها
- جعل المملكة بوابة لتجارب ثقافية جديدة
- مواقع التاريخ الإسلامي مهيأة وجاذبة للزوار
رحلة ضيوف الرحمن
الانطباع الأول ترحاب واحتفاء
رحلة العمر تبدأ بفكرة، فالمسلمين من جميع أنحاء المعمورة يمنون النفس بزيارة الحرمين الشريفين طيلة العمر، ومن هنا تبدأ مهمة برنامج خدمة ضيوف الرحمن بتعظيم أثر الانطباع الأول في رحلة ضيف الرحمن.
- للاطلاع على رحلة العمر تبدأ بفكرة انقر هنا
- للاطلاع على مبادرات ضيوف الرحمن انقر هنا
أداء النسك سلاسة وطمأنينة
إثراء التجربة راحة وثقافة
تعزيز ثقافة الضيافة والاحتفاء بضيف الرحمن، وإثراء رحلته باكتشاف المملكة وزيارة المواقع التاريخية.
- للاطلاع على مرحلة إثراء التجربة راحة وثقافة انقر هنا- للاطلاع على جهود البرنامج في تطوير وتحسين خدمة ضيوف الرحمن انقر هنا
الممكنات دعم و تمكين
المبادرات الداعمة لكل مراحل رحلة ضيف الرحمن، لتشمل المبادرات الصحية والأمنية والتقنية، وكل ما يسهم في خلق تجربة روحانية لا تنسى.
- للاطلاع على المزيد من الممكنات انقر هناالتطوع في الحج
خصص المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي صفحة "خدمة ضيوف الرحمن" والتي تُعنى بالتطوع في فترة الحج، وذلك لتنظيم عملية التطوع وتحقيق الاستفادة القصوى من جهود المتطوعين وضمان جودة الخدمات التطوعية للحجاج.المجالات المتاح التطوع فيها:
- منظم ميداني لدى جوازات مطار الملك عبد العزيز الدولي
- دفع الكراسي المتحركة للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن
- توجيه وارشاد المعتمرين وضيوف الرحمن
- توزيع عبوات ماء لضيوف الرحمن
- تنظيم المصليات في المسجد الحرام
- للاطلاع على المزيد من الفرص التطوعية انقر هنا
عدة رحلات تعليمية إثرائية تهدف إلى التعريف بالحج والعمرة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، ضمن إطار تعليمي يراعي الأولويات ويلبي الاحتياجات الأساسية للزوار. تركز الرحلات على تقديم محتوى معرفي عميق يعزز الفهم لأهمية هذه الشعائر العظيمة، ويشرح خطوات أدائها وفق هدي الرسول الكريم ﷺ.
مجموعة من البيانات العامة – المقروءة آليا – والمتاحة لجميع زوار موقع وزارة الحج والعمرة دون قيود تقنية أو مادية وبصيغ متعددة لتسهيل معالجتها وإعادة استخدامها والتي تهدف إلى تعزيز المشاركة ورفع مستوى المعرفة، ويجب على مستخدمي تلك البيانات الاطلاع على سياسة الاستخدام لمعرفة أي تحديثات يتم عليها
تطبيقات الحج الرقمية على الهاتف المحمول
دور المملكة في حماية الحجاج خلال جائحة كورونا
لضمان تنظيم العملية، خصصت الوزارة تطبيقاً لإدارة أداء العمرة والصلوات وزيارة الروضة النبوية، مما يسهم في تحديد عدد الزوار وتنظيمهم بشكل يومي. ويتيح تطبيق (نسك)، المتاح على متجري (App Store وGoogle Play)، للزوار حجز مواعيدهم بسهولة.
روابط مهمة
التعليقات والاقتراحات
لأي استفسارات أو ملاحظات، يرجى ملء المعلومات المطلوبة.
تحميل...