ميثاق المستخدمين
يلقي هذا القسم الضوء على بعض التعريفات المتعلقة بمنصة Gov.sa، وتشمل: الرؤية، والمهمة، والغايات الإستراتيجية، والأهداف، والمستخدمين، والمعايير العامة، ومعايير الخدمة الإلكترونية، ومعايير التعليقات والمشاركة الإلكترونية.
مشاركة الصفحة
الرؤية
أن تكون المنصة الوطنية GOV.SA هي القناة المفضلة لدى المستخدمين للاستفادة من كل الخدمات الإلكترونية الحكومية والمعلومات والأدلة المقدمة من مختلف الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية.
المهمة
تسعى المنصة الوطنية GOV.SA لتوحيد كل الخدمات الإلكترونية والمعلومات المقدمة من مختلف الجهات الحكومية بالمملكة تحت مظلة واحدة وذلك باتباع عدد من المعايير العامة والمتعارف عليها دولياً في هذا الخصوص.
الغايات الاستراتيجية
- أن تكون منصة GOV.SA هي القناة الرئيسية للحصول على آخر المعلومات والمستجدات عن المملكة العربية السعودية.
- أن تكون هي القناة الموحدة للاستفادة من الخدمات الإلكترونية الحكومية بالمملكة.
- أن تطبق المنصة أحدث التقنيات وتتبنى أنجح المنهجيات في أسلوب عرض وتقديم الخدمات الإلكترونية الخاصة بمختلف الجهات الحكومية.
- أن تواكب الرؤية الاستراتيجية للتحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية.
- أن تكون المصدر الموحد والموثوق لعرض كل ما يتعلق بمسيرة التحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية.
- أن تكون حلقة الوصل بين الجهات الحكومية والمستفيدين من الخدمات الإلكترونية الحكومية من مواطنين، مقيمين، وزوار إلى جانب قطاع الأعمال.
الأهداف
- رصد وتجميع الخدمات الإلكترونية الخاصة بمختلف الجهات الحكومية للاستفادة منها على مدار الساعة ومن أي مكان دون إغفال لمبادئ الخصوصية والأمان.
- تنويع محتوى المنصة وتقديم طيف متنوع من المواد الإعلامية لرصد كل جديد في مسيرة التحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية.
- زيادة حجم التواصل المستمر مع مختلف الجهات الحكومية لإضافة التحديثات المتعلقة بالخدمات الإلكترونية الحكومية أولاً بأول.
المستخدمون
- جميع الأفراد في المملكة العربية السعودية من مواطنين ومقيمين وزوار.
- قطاع الأعمال.
- الجهات الحكومية.
- عموم الباحثين عن معلومات عن المملكة العربية السعودية والجهات الحكومية والخدمات الإلكترونية من مختلف دول العالم.
المعايير العامة
وضعت المنصة عدداً من إجراءات العمل التي تمكنها من توفير معلومات صحيحة ودقيقة تمكن المستخدمين من الاستفادة من الخدمات الإلكترونية الحكومية عبر نافذة واحدة كما تمكنهم من الاطلاع على كل جديد في مسيرة التحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية.
تسعى المنصة لضمان توفر الخدمات الإلكترونية على مدار الساعة طوال أيام السنة.
تطبق المنصة أحدث التقنيات العالمية في مجال تقديم وعرض الخدمات الإلكترونية الحكومية كما تتبع أكثر معايير الأمان المتعارف عليها عالمياً لضمان حماية بيانات العملاء.
تتوافق المنصة مع أحدث برامج التصفح المعروفة مثل إنترنت إكسبلورر وفايرفوكس وغيرها.
تشجع المنصة الاقتراحات البناءة والتفاعل المثمر مع المستخدمين عبر البريد الإلكتروني الخاص بفريق عمل محتوى المنصة.
معايير الخدمة الإلكترونية
يمكن تعريف الخدمة الإلكترونية على منصة GOV.SA كما يلي: "هي خدمة تفاعلية أو عملياتية أو تكاملية، تقدمها جهة حكومية إلى المستفيدين من الأفراد، سواء أكانوا مواطنين أم مقيمين أم زوارًا، إضافة إلى قطاع الأعمال والجهات الحكومية الأخرى، ويتم تقديمها عبر الموقع الإلكتروني للجهة المقدمة للخدمة، فيما تتيح منصة GOV.SA معلومات عنها ورابطًا مباشرًا للحصول عليها".
- الزمن الذي تستغرقه الصفحة الرئيسية وكل الصفحات الأخرى لتكون جاهزة للاستخدام يجب ألا يتعدى 6 ثوانٍ كحد أقصى.
- الزمن الذي تستغرقه الصفحة الرئيسية في منصة GOV.SA لتصبح جاهزة للاستخدام يتراوح في المتوسط بين 4 إلى 6 ثوانٍ.
- نسبة الجاهزية 99%.
- الأعطال في السنة: 3,65 يوماً.
- الأعطال في الشهر: 7,20 ساعة.
معايير التعليقات والمشاركة الإلكترونية
تخضع كل التعليقات التي تضاف في قنوات المشاركة الإلكترونية لعملية مراجعة بهدف التأكد من التزام صاحب التعليق بمعايير وضوابط نشر التعليقات، ومن حق الإدارة عدم نشر أية تعليقات تراها غير مناسبة للنشر بناء على هذه المعايير، علمًا بأن معايير نشر التعليقات تشمل ما يلي:
- على صاحب التعليق التحلي في تعليقه بالآداب العامة، وتجنب استخدام أية عبارات غير مناسبة أو ألفاظ خادشة للحياء.
- أن يكون التعليق منصبًّا على الموضوع المطروح للنقاش، وألا يبتعد عن ذلك بأي شكل من الأشكال.
- تجنب الوقوع في أية انتقادات شخصية لا تهدف إلى إثراء الفكرة المطروحة والمنشورة.
- الابتعاد عن النعرات الطائفية، وتجنب الوقوع في أية موضوعات عنصرية أو خلافات مذهبية.
- التأكد التامّ عند كتابة أي نصوص قرآنية، أو آراء دينية، ويُفضل عدم الخوض فيها إلا من المختصين.
- تجنب كتابة أية معلومات شخصية، ومنها أية معلومات خاصة بالتواصل.
ميثاق المستخدمين في بعض الجهات الحكومية:
ميثاق المستخدمين بوزارة التعليم
ميثاق المستخدمين بوزارة المالية
ميثاق المستخدمين بوزارة التجارة
التعليقات والاقتراحات
لأي استفسارات أو ملاحظات، يرجى ملء المعلومات المطلوبة.
تحميل...