التعليقات والاقتراحات
لأي استفسارات أو ملاحظات، يرجى ملء المعلومات المطلوبة.
تحميل...
جاري التحميل، يرجى الانتظار...
مشاركة الصفحة
تركز المملكة العربية السعودية على تحويل خدماتها لتكون جميعها إلكترونية، ولضمان إمكانية وصول الجميع لهذه الخدمات؛ تعمل المملكة على إيجاد قنوات بديلة لتقديمها.
تتوفر الخدمات الحكومية السعودية في البوابات التالية:
أطلقت العديد من الجهات الحكومية تطبيقات لتقديم خدماتها من خلال الهواتف الذكية والأجهزة الأخرى، ويمكنك الاطلاع على جميع هذه التطبيقات في صفحة قائمة التطبيقات الحكومية.
تتبنى المملكة العربية السعودية تقنيات جديدة وناشئة في تقديم الخدمات الحكومية للجمهور، ومن الأمثلة على ذلك استخدام روبوتات المحادثة التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي في المواقع الحكومية ومنصات الخدمة ومراكز الاتصال. اقرأ المزيد
واحدة من أكثر قنوات تقديم الخدمات كفاءة وتأثير في تقديم الخدمات في المملكة العربية السعودية وذلك عبر تنبيهات الرسائل النصية القصيرة، حيث يتلقى المستفيد من الخدمات الحكومية إشعارات من خلال الرسائل القصيرة وتنبيهات بخدمات محددة تم الاشتراك فيها، ومن الأمثلة على تنبيهات الرسائل النصية القصيرة:
توفر المنصة الوطنية ومنصات الجهات الحكومية الأخرى ميزات الاشتراك تهدف إلى اطلاع الناس بآخر الأخبار والأحداث والخدمات والقوانين واللوائح والمبادرات الوطنية المتعلقة بالجهات الحكومية، وكذلك تمكينهم من الاشتراك في خدمة التنبيهات بالطقس والكوارث الطبيعية من خلال رسائل البريد الإلكتروني ورسائل الهاتف النصية القصيرة. اقرأ المزيد
نظرا لأنّ أحد الركائز الأساسية للشمول الرقمي هو عدم استثناء أي فرد، توفر منصات الحكومة السعودية ميزة الاتصال المباشر بلغة الإشارة لمساعدة الذين يصعب عليهم السمع في الاستفادة من الخدمات الحكومية عبر الإنترنت.
لا يزال بإمكان الذين يحتاجون إلى مساعدة فردية في القدرة على التعامل من خدمات الحكومة الالكترونية أو على استيضاح بعض القضايا القانونية المعقدة من الحصول على مساعدة في موقع مركز الخدمات التابع للوكالة المعنية:
تقدم جميع الجهات الحكومية تقريبًا خدماتها من خلال مكاتبها وفروعها (كقنوات بديلة للخدمات)، ويبدأ العمل فيها عادة من الساعة 7:30 صباحًا وحتى 2:30 من الأحد وحتى الخميس. وللحصول على المزيد من المعلومات حول مواقع المكاتب والفروع، وساعات العمل ومعلومات الاتصال لكل جهة حكومية، يمكن الاطلاع عليها من البوابات التالية:
لدى معظم الجهات الحكومية مراكز اتصال تعمل على مدار الساعة وطوال الأسبوع، وتعمل على خدمة العملاء وتقديم الخدمات الأخرى من خلال نظام الرد الآلي أو من خلال إرسال رسائل نصية بتنسيق محدد. للاطلاع على أرقام الاتصال للجهات الحكومية، تفضل بزيارة الصفحة.
طوّرت كل من وزارة الصحة وكتابات العدل والأحوال المدنية وحدات متنقلة لتقديم الخدمات للأشخاص في المناطق النائية والريفية.
أطلقت منصة (أبشر) بوزارة الداخلية عدداً من الأجهزة الإلكترونية لخدمة العملاء من خلال أجهزة الخدمة الذاتية في (المطارات، مراكز التسوق، وغيرها) لإيجاد قنوات جديدة تسهل تسجيل العملاء.
يمكن الوصول لجميع الخدمات الإلكترونية الحكومية من خلال 60 ألف نقطة اتصال لاسلكي (واي فاي) تتيحها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في أنحاء المملكة. يمكن الاطلاع على خرائط التغطية للشبكات:
اعتمدت المملكة بوابات للدفع الإلكتروني وتطبيقات للدفع الإلكتروني لتمكين المستخدم من تسديد الفواتير وطلب المنتجات والخدمات عبر الإنترنت.
يمكن تسديد المخالفات وتنفيذ الحوالات عن طريق فروع البنك أو أجهزة الصراف الآلي، وكذلك دفع الفواتير والوصول للعديد من الخدمات الأخرى. ويمكنك من خلال هذه الصفحات معرفة أقرب بنك أو جهاز صراف آلي في المملكة.
تقبل مكاتب البريد في المملكة أي وسيلة للدفع للجهات الحكومية المستفيدة.